دراسة تكشف أن النساء المدخنات أكثر عرضة لسرطان ونزيف المخ


كشفت إحدى الدراسات البحثية الفنلندية حديثا عن شيء خطير ومهم جدا خاص بالتدخين والأشخاص المدمنين تلك العادة السيئة والخطرة للغاية خاصة من النساء فكشفت تلك الدراسة عن أن النساء المدخنات أكثر عرضة لحدوث نزيف بالمخ بالإضافة للإصابة بسرطان المخ مما قد يقود للوفاة بصورة سريعة .

أوضح عدد من الباحثين أن تفاصيل تلك الدراسة قد تم نشرها بجريدة stroke  العلمية والتي أوضحت أن التدخين يسبب حدوث نزيف بالمخ خاصة في منطقة بطانة الدماغ أو ما يطلق عليه علميا اسم النزف تحت العنكبوتية فهو أحد أشكال الجلطات أو السكتات الدماغية الناتج عن نزيف يحدث بين الجمجمة والدماغ .

والنزف تحت العنكبوتية من الأشياء التي نادرا ما تحدث حيث تمثل نسبة 3% فقط من الأشياء المسببة للجلطات أو السكتات الدماغية وهذا النزف له العديد من الأعراض وعواقبه وخيمة فعادة ما ينتهي بالغيبوبة أو الشلل أو الموت المفاجئ .

أما عن أعراض هذا النزف حدوث صداع مفاجئ حاد في الجزء الخلفي من الرأس فقد وصفه العلماء بأنه أسوا صداع قد يمر بشخص وعادة ما يأتي هذا الصداع مصاحبا لفقدان الشهية أو الدوار أو الغيبوبة أو اضطرابات سلوكية وبصرية وقد أوردت تلك الدراسة أيضا أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا النزف الدماغي من الرجال وفرص الإقلاع عن التدخين قد تقلل من فرص الإصابة بهذا الخطر .



تعليقات